مَن
أحاط علما بالبلاغة، عرف أن بین ما ورد فی التنزیل و بین ما أثر عن العرب
فی الفصاحة و البلاغة بُعدا لا تدرک غایته. و لهذا فإن من کان من المفسرین
قصر فی تفسیره لکلام اللّه علی معرفة المعانی الإعرابیة و بیان مدلولات
الألفاظ موضعیة لاغیر، فانه یعدّ مقصرا فی تفسیره لکونه قد أخل بمعظم علومه
و أهمها، و أعرض عن أجل مقاصده و هو معرفة الإعجاز لأنه موقوف من معرفة
البلاغة.و نحن لا نشک فی أن إعجاز القرآن لیس بالأمر الهین الذی یسهل
إدراکه و فهمه و تعلیله فی دقة و إحاطة، لأنه کمال البلاغة، فهو إضافة إلی
ذلک یشتمل...